القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

صابرحجازي يحاور القاص والروائي السوداني فتحي عبدالعزيز






 في إطار سلسلة اللقاءات التي أقوم بها  بقصد اتاحة الفرصة امام المهتمين بالشان الثقافي والابداعي والكتابة الادبية بشكل عام والذين قد يعانون من ضائلة المعلومات الشخصية عن اصحاب الابداعات الثقافيةعبر انحاء الوطن العربي الكبير،لذلك فان اللقاءات بهم والحوار معهم يتيح للجميع التعرف عليهم من قرب والتواصل معهم مستقبلا  
ويأتي هذا اللقاء رقم ( 120 )  ضمن نفس المسار
وفي ما يلي نص الحوار

س -كيف تقدم نفسك للقراء؟
عضو مؤسس بالجمعية الادبية بمكتبة المدرسة الامريكية الانجلكانية الكبري بأمدرمان سابقا , وأيضا عضو منتسبا للمنتدي الثقافي الادبي بمركز شباب أمدرمان وفبيل فترة أغترابي الطويلة خارج السودان , وكنت وما زلت كاتب هاوي للقصة القصيرة والرواية وأنشرمنذ الثمانينيات في الصحف السودانية " الصحافة والشارع السياسي " , ولدي محاولات جادة لو توفر الوقت والامكانيات للكتابة للمسرح وحصريا في القصص التراثي والتاريخي بصياغات حداثية محايدة , و بالمواقع الاسفيرية العربية والاجنبية لدي أكثر من 150عملا ما بين القصة والرواية والمقالة النقدية المعمقة ,لكبار كتاب الرواية السودانية وتأثرث لحد كبير بكتابات الكثير من الكتاب والنقاد السودانيين المعروفين الغير تقليديين ’ منهم الروائي عبد العزيز بركة ساكن وعزالدين ميرغني,ومنصور الصويم وعماد البليك وسارة الجاك , ثم بالكاتب المغربي محمد وفواف ومحمد شكري ومن المصريين محفوظ وأحسان عبد القدوس والاسواني تحديدا , وعلي نحوخاص بالروسي شيكوف وتورغنييف والامريكي همنغواي وميلر والكولمبي جارسيا ماركيز, ولم أنشر ورقيا لاسباب ذاتية عديدة منها الصعوبات الجمة وقلة المردود , آمل أن يتم ذلك في القريب العاجل أذ أفاضل الان بين العديد من دور ومراكز النشر المختلفة , وحائزعلي ماجستير أمتياز في أدارة الاعمال وأحضر حاليا لنيل درجة الدكتوراة في العلاقات الدولية , وأجيد اللغات الانجليزية والروسية والفرنسية والامهرية كما أنشطك بالمساهمة في الاشراف علي وضع خطط البحوث , ورسائل الماجستير والدكتوراة في مجالات متعددة الاقتصاد والتجارة والعلوم الانسانية والعلاقات الدولية ..

س- أنتاجك الادبي : نبذة عنة ؟
لدي تلاثة عشر مجموعات قصصية قصيرة تشرت الكترونيا في العديد من المواقع العربية والاوربية وهب الان تحت الطبع منه _ زهرة ال هولندة _ درب التبانة " نجمة الضيف  السماك الاعزل وكذلك عدة روايات طويلة منها :
أمنتغــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوا .. أوكرنك " الخال مجيد ساتي كمندجــــــــو " _ ورواية كـا نـكيـــــــج ..سيد القوم.. وعكاز الملك نائل .. " من حوليات الدرر السنية المجلية لطبقات الملوك والعلماء والاعيان والاحداث في السيرة الذهبية السنارية الكبري ـ.وآخري معنونة بـ  " الـ ماكــيدة ", ومقالة نقدية طويلة نسرب الكترونيا بعنوان " الجنقو " مرة أخري " المرئيات واللامرئيات فى عبقرية المكان ـ الحدث وطبيعة الفعل الابداعي "
ـ مقاربة فى سيوسلوجية النص بين تنظير الجزولي وشروط بأختين لرواية الحداثة وما بعدها 

س -تمارس كتابة القصة والخاطرة الادبية والرواية ، وكتابة أي جنس أدبي استلهاما وعقيدة، همة وتجربة، في أي جنس أدبي تجدنفسك أكثر؟
علاقتي علي مايرام مع القصة والخاطرة الادبية والرواية , ولكنني أكتب بأنفعال وانحاز مخلصا للقصة القصيرة كنوع أدبي ..

س -هل احترفت الكتابة، أم أنك تعتبر نفسك هاوي؟
بالطبع أعتبر نفسي هاويا فأنا اكتب لاقراء نفسي بنفسي ولمجموعة محدودة من الاصدقاء الكرام فالقصة القصيرة نخبوية بامتياز ..

س -هل لك أسلوب معين (طقوس ) تتبعها في كتاباتك؟
أكتب في الاجواء الهادئية والصاخبة معا .. وأستصحب معي الموسيقة الهادئية وبعض المكيفات كالزنجبيل والقهوة بالهيل ..

س -ما اللغة التي تفضلها، لغة السرد البسيطة دون تعقيدات، أم اللغة الادبية المكثفة - ولماذا؟
ربما بالاحري خليط من هذا وذاك وأفضل الحوار بالعامية لانها الاقرب للمتلقي وجميع االعامية العربية شرقا وغربا أصبحت مع هدير الفضائيا ت مفهومة , أو أقرب للفهم فلا حواجز لغوية مع الحداثة ..

س -على ماذا يتوقف نجاح الكاتب، على فلسفته ونظرته إلى الحياة، أم على أسلوبه وأدواته التي تخصه ، أم على موهبته؟ 
الموهبة في المقام الاول وفلسفتة المؤحية ونظرتة للمجتمع وللحياة والعالم من حولة , أما الاطلاع الواسع وبأكثر من لغة أجنبية هوعين الجودة , لتاتي المثابرة الجادة والصبر والتشجيع لتزين كل ذلك ..

س -أين تكمن روعة القصة الرواية الناجحة؟
في التخييل والحبكة والحساسية السردية والمواكبة لروح الحداثة الجديدة وامتاع الكاتب لنفسة أولا لان فاقد الشيء لايعطية ..

س -كيف تجد القصة والرواية السودانية ، هل من تطورات طرأت عليها؟
أكيد هناك تطورهائل مواكب للعالمية سواء من ناحية الشكل أوالموضوع وكم معتبر من مواهب مميزة من مختلف أنواع البيئات الاصيلة والتراث الانساني السوداني العريض ..

س -هل الكتابة الادبية والانفتاح على العالم من خلال الشبكه العنكبوتيه صنع تواصل بين المبدع والقراء ؟
بالتأكيد هذا صحيح ولحد كبير

س -من أين تأتي بمواضيع وشخصيات وأبطال أعمالك الأدبية، من البيئة المحيطة بك أم من الخيال؟
من البيئة المحيطة مع شيء من اعمال التخييل الجامح المحمود والتحفيز ومؤانسة القاري المتلقي في المقام الاول ..

س -الحركة الثقافية في السودان الان ، كيف تقيمها في الوقت الحاضر، هل تسير إلى الأمام، هل هي في تطور، أم العكس هو الصحيح؟
الحركة الثقافية في ديناميكية مستمرة تتسابق والحداثة وفي كل شيء وترفد الساحة والمشهد الثقافي السوداني المتجدد والمتمرد بالموضوعات الساحرة الجديدة وبالطبع بالمواهب الواعدة التي لاتخطيها العين ..

س -في رايك ماهو حال حركة النقد في السودان ؟
هناك كم هائل من خريحي النقد بالجامعات السودانية وبالاخص خريجي معهد المسرح و الموسيقي وجامعة السودان ولكن أسهاماتهم شحيحة لاادري بالضبط ما هي الاسباب ولكنني آميل للاعتقاد جازماى الحاجة للتفرغ .. وهذ أكيد ..

س -أخيرا لك حرية الكلام، قول ما شئت ولمن شئت؟
أقول بأن المستقبل بخير وأعد لو توفرت المعينات والامكانيات .. والامتنان والتقدير للدكتور الكبير صابر حجازي ولمجهوداتة ومحاولاتة الخارقة لسبر الواقع الادبي والثقافي العربي شرقا وغربا

 .. ————
الكاتب والشاعر والقاص المصري صابر حجازي
– ينشر إنتاجه منذ عام 1983 في العديد من الجرائد والمجلاّت والمواقع العربيّة
- اذيعت قصائدة ولقاءتة في شبكة الاذاعة المصرية 
- نشرت اعماله في معظم الدوريات الادبية في العالم العربي
– ترجمت بعض قصائده الي الانجليزية والفرنسية
– حصل علي العديد من الجوائز والاوسمه في الشعر والكتابة الادبية
–عمل العديد من اللقاءات وألاحاديث الصحفية ونشرت في الصحف والمواقع والمنتديات المتخصصة