القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

ثمانون ربيعا ,, وقصص بلقيس الملحم / السعودية

 ثمانون ربيعا ,, وقصص أخرى   


بسكويت


 


بما أن ملامحي عربية , فقد أدنتني منها , جلسنا على مصطبة البيت , صبت كأسين من قارورة بيبسي , بعد أن فتحت أمامي علبة بسكويت صفراء , يبدو أنها من النوع الرخيص , تبادلنا اطراف الحديث ,سألتها ماذا يعمل زوجك؟


قبل عشرين عاما ,أبو مصطفى جاء بي إلى كندا عروسا, أطبع له ما يكتب ,أخلف له ثلاثة أطفال , وأبعث بصورهم إلى أمي الضريرة في بغداد ,هو يسهر الليل يراسل حظه ,يبصق على رسالته الماجستير والدكتوراه, لأنه حين انتهى من دراسته , أغلقوا القسم الذي سيعمل فيه, فاشتغلنا نبيع ما لا نحتاجه من الذكريات في ( القراج سيل )!


 


آية


 


وقفت على رؤوس المعلمات وهن يحتسين الشاي : غدا هو يوم عاشوراء , ونريد أن نقهر فاطمة ومن على مذهبها , سنلبس أزهى الملابس ,وأغلى المجوهرات, وأنت يا فاتن أريدك مثلي , أن تبالغي في المكياج .. لقت بعض الاعتراضات على فكرتها , جاء يوم عاشوراء , لم تأت إلى المدرسة , هاتفت صديقاتها وهي تبكي : لقد ماتت أمي البارحة ولن أصبغ شفتي  بالأحمر بعد اليوم !



............          


شكولاتة حامضة


 


قررت أن أشتري له هدية , كانت بعض العطورات الثمينة, والتي أحببت أن أضيف عليها صينية شكولاتة فخمة ,أطرق أنفاسه حين عرف عن الشكولاته , قال لي : دع ما للفقراء للفقراء , قلت له : حتى الشكولاته؟!! قال :حتى الموز , الذي أشتريتيه لأبناء أختي , أخذن يقلبنه بين أيديهن , لا يعرفون ما هو, ولا كيف يأكلونه! فانخرطنا في البكاء .



.............


أزرار


 


تفقد مكان الانفجار ,عبر غرفته أكثر من مائة مرة , شبر فيها روحها التي فاضت تحت جبروت الحروب, التقط  أزرار قميصها الأبيض , قلادتها الذهبية , حجابها المرقط بالقنابل ,وآخر موعد مع الرصاص , دمع دمعتين بطعم الغروب ,فثمة جدران لم تفصله عن الشمس إلا شبابيك الوداع الواسعة .



..........


 


ثمانون ربيعا!


 


حتى هو ,جاؤوا به إلى سوريا , يحمله أبناؤه على أكتافهم . قبل أن يمر من شباك الوطن الأخير, التفت إلى الوراء , وبصوت محموم , معجون بدموع الكبار ,انقلب منفذ ( ربيعة ) إلى فوج حجاج ! مرددين آمين على ما يرتله الشيخ الكبير :


 


 رب ابن لي عندك بيتا


 في الجنة


من قصب


لا وصب فيه


ولا نصب


ونجني من بوش وقومه


ونجني من كل الظالمين


رب ارزقني العراق


وحبه


وحب من يحبه


وحب عمل يقربني إلى حبه


رب


زدني به تشريفا وتعظيما وتكريما


اللهم لا تحرمني أجره


ولا تفتني بعده


واحشرني في زمرته


مع أفواج المساكين


وتحت لواء النبيين


والصديقين


والشهداء


 وحسن أولائك رفيقا..


.............


 


 بلقيس الملحم / السعودية