القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

38 - جذور ثقافية "سيرة ذاتية" يكتبها: يحيى محمد سمونة

38 - جذور ثقافية "سيرة ذاتية"

يكتبها: يحيى محمد سمونة


نعم، صحيح أننا كنا معشر نخبة الأصدقاء على درجة مقبولة من النضج و الوعي الثقافي! لكن الحالة الثقافية في العقود الأخيرة من القرن العشرين ـ زمن شبابنا ـ لم تكن تبشر بخير في وطننا العربي عموما و في وطننا الأم سورية على وجه الخصوص! فعلى صعيد العلم كانت تلوح في الأفق الثقافي فكرة ليست نظيفة و لا نقية! و كان يراد من ورائها تسييس أمة العرب و تطويعها لتكون طعمة سائغة لكل مفترس. كان ظاهر تلك الفكرة يخدع كل ذي بصر و بصيرة فيستسلم و ينقاد لها طواعية منه ثم لا يلبث أن يجد نفسه و قد خرج عن نمط صحيح و سوي في تسطير و تسوية علاقاته حتى يغدو و كأنه قشة بلا وزن و لا قرار.
و لكن قبل أن أدخل معكم في تفصيلات الحالة الثقافية التي عاصرناها و التي كانت سائدة في نهايات القرن العشرين و التي كانت تحمل بذور فتنة و ضياع لهذه الأمة، أود التنويه إلى أن تعريف العلم عندي ليس إدراك الأشياء على حقيقتها، بل هو إدراك حركة الأشياء على حقيقتها ـ أي يختص العلم بإدراك حركة الأشياء و ليس قوام و ماهية و خصائص الأشياء فهذه تختص بها الدراسات المعرفية فحسب ـ و هذا يعني طبعا أن العلم لا يخضع و لا يتبع مقاييس بشر و دراساتهم، فهذا نبي الله يوسف عليه السلام قال عن نفسه أنه حفيظ عليم ( قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم ) يوسف 55 .. فبالعلم حفظ نبي الله يوسف العباد و البلاد من هلكة و ضياع و ذلك حين علم كيف يوازن بين رخاء و شدة في تصريف الأمور ، و هذا ما يجب أن يكون عليه علماء اليوم ـ إن وجدوا ـ أي أن يعلم الواحد منهم ـ استنادا إلى ركن شديد ـ كيف يسير بالعباد و البلاد من حالة ضعف و خور إلى حالة قوة و عطاء حضارة و رقي و ازدهار .. فذاك هو العالم الذي يتجلى علمه في رسم سوي و صحيح لمسار أمة كي ينهض بها.
إن الحالة الثقافية العقيمة البالية التي ترنحت و سقطت على إثرها هذه الأمة ـ و هي الحالة التي كنت شاهدا عليها ـ هي الخلط بين العلم و المعرفة بحيث بدأ الآخر يوهمنا أنه سيد العلم و أننا سادة الجهل حتى دخل ذلك حقا في روعنا و بات الواحد منا يسخر من نفسه و من جهالاته و بات يظن أن الأمم جميعا أفضل منه حضارة و سلوكا !
و لعل أسوأ ما في الأمر أن جميع القائمين على أمر الثقافة باتوا يكرسون لهذه الحالة المريرة و يؤكدون عليها من خلال كل منتج ثقافي!

ـ يحيى محمد سمونة.حلب ـ


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طائر‏‏