.....................** بسم الله الرحمن الرحيم **....................
.
.
أهلا ومرحبا بكم أحبتي الغوالي مجـــددا مع البرنامج الرمضاني
.
..........................(( قطائف رمضانية )).......................
.
وحلقة جديدة عن صلة الأرحام فى سنة المختار..بالقول والأشعار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.
تــقــديــم:
.
الحمد لله الذي أمر بصلة الأرحام وجعلها من واجبات الدين .. وخلقَ من الطين بشرًا فجعله نسبًا وصِهرًا وكان ربُّك قديرًاوصلى الله على نبي الرحمة وختام المرسلين .
إن صلة الأرحام أحبتي الغوالي أمر الله بها ووصى بها عباده المؤمنين وحث عليها
وبيّن ما يترتب عليها من خيري الدنيا والآخرة .
.
معنى كلمة ( رحم ) في الاشتقاق : اسم مشتق من اسم الحق تبارك وتعالى وهو الرحمن. لقول: المولى عز وجل :
يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَـهَا وَبَــثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بــهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً..
.
قصّر الكثيرون أحبتي في هذه الأزمان بوصل الرحم ..نظراً لانشغالهم بالملهيات والمغريات وحطام الدنيا الفاني ولذا عظَّم الله شأن صلة الرحم، ثبت في البخاري
ومسلم عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله .
.
لقد حذرنا الله من قطيعة الرحم وتوعد على ذلك بأشد الوعيدورتب على ذلك خسران الدنيا والآخرة، ثبت في البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت:
هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك قالت: بل، قال: فذاك لكِ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرءوا إن شئتم [فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُم أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمْ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ .
.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
من سرَّه أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه .
لقد وصف الله المؤمنين بهذه الصفة وهي من أخصّ خصائص المؤمنينفقد وصفهم
بأنهم يصلون ما أمر الله به أن يوصل .
.
قطعية الأرحام ماهي الا معصية كبــيرة ومرتكبها مرتكب لأثـم كبيـــرفي الدنيا
والآخرة وكذلك ورد من النصوص ما يدل على فضل صلة الأرحام وما له من الأجر
والثواب فيعجـل له الخـير في الدنيـا..وينال به المكـارم في الآخـرة وقـــد ورد مـن
الفضـائل لهذا العمل أحاديث كثيـرة منها مـاورد عن عائشة رضي الله عـنها قالـت:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الرحم معـلقـــة بالعـرش تقـــــول من وصلني
وصله الله ومن قطعني قطعه الله) ولعل من أهم هذه الفضائل هــــي أن صلة الرحم
من أسباب القرب من الجنة والبعـد عن الـنار حفظنا الله واياكم وجعلنا من الواصلين
لا من القاطعين لأرحامهم .
.
من أقوال الأئمة والشعراء في ( صلة الرحم ):
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.
يقول الامام (( علي بن ابي طالب )) .. كرم الله وجهه
.
واخفض جناحك للاقارب كلهم *** بتذلل واسمح لهم ان اذنبوا
البيت من ( بحر الكامل )
.
تفعيلة البحر الكامل :
مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ ** مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
.
ضابط بحر الكامل:
كَمَلَ الْجَمَالَ مِنَ الْبُحُوْرِ الكامِلُ ** مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُ
<>><<>
ويقول (( أبـــو تمــام ))
لا خير في قــــربى بغــير مودة ** ولرب منتفـع يـــود أباعــــد
واذا القـــرابــة اقبــلت بمــــودة ** فاشدد لها كف القبول بساعد
البيتان من ( بحر الكامل )
سبب تسمية البحر الكامل بهذا الاسم:
اُخْتُلِفَ في سبب هذا البحر بالكامل فقيل: لكماله في الحركات فهو أكثر البحور
حركات إذ يشتمل على ثلاثين حركة وقيل: لأنه كمُل عن الوافِـــــر الذي هو
الأصل في الدائرة العروضية .
.
<>><<>
.
ويقول (( ابو الفتح البستي))
.
لا يــــعدم المرء شيئا يستعين به ** ومنعـــه بين أهله وأصحابه
ومن ناى عنهم قلت مهـابته كاليث ** يحقر لما غاب عنـه غابه
البيتان من ( بحر البسيط )
.
تفعيلة البحر البسيط :
مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ ** مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ
.
ضابط بحر البسيط:
إِنَّ الْبَسِيْط لَدَيهِ يُبْسَطُ الأَملُ ** مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُ
.
<>><<>
.
ويقول (( الشريـف الرضـي))
وكن اذا عقـــك القربـاء ممــن ** يمـــيل على الاخــوة للخاء
فـــرب أخ خلــيق بالتقالـــي ** ومغـتــــرب جدير بالصـــفاء
البيتان من ( بحر الوافر)
.
تفعيلة بحر الوافر:
مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ ** مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ
.
ضابط بحر الوافر:
بُحُورُ الشِّعْرِ وَافِرُهَا جَمِيْلُ ** مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ فَعُوْلُ
.
<>><<>
.
ويقول (( يحيـى بن زيـاد))
ولقد عرفت القائلين وقولهم ** وفهـمت ما ذكروا من الاسباب
فاذا القرابة لا تقـرب قاطعا ** واذا المــودة اقــرب الاسبــاب
البيتان من ( بحر الكامل)
.
أعاريض البحر الكامل وأضربه مع التمثيل:
للبحر الكامل ثلاثة أعاريض وتسعة أضرب:
عَرُوْضه الأولى تامة صَحِيحَة
عَرُوْضه الثانية تامة حذاء
عَرُوْضه الثالثة مجزوءة صَحِيحَة
.
<>><<>
.
ويقول (( أبو زيــد الطاــي ))
.
واذا رزقت من النـوافل ثـروة ** ما منح عشيرتك الاداني فضلها
واعلم بانك لا تســـــود فيـــهم ** حتى ترى دمث الخلائق سهلها
البيتان ايضا من ( بحر الكامل )
.
زحافات وعلل البحر الكامل:
=الإِضْمار..وهو: (تسكين الثاني المتحرك)
=الوقص.. وهو: (حذف الثاني المتحرك)
=الخزل.. وهو: (تسكين الثاني المتحرك وحذف الرابع الساكن)
.
<>><<>
.
ويقول (( يزيد بن الحكم الثقفي))
وما خير من لا ينفع الاهل ماله ** فان مات لم يحزن عليه اقاربه
هذا البيت من ( البحر الطويل)
.
تفعيلة البحر الطَّوِيل:
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ ** فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
.
ضابط البحر الطَّوِيل:
طَويلٌ لَهُ دُونَ البُحورِ فضائل ** فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِلُ
.
<>><<>
.
ويقول ((صخر بن عمر بن الرشيد ))
.
رايت صلاح المرء يصلح اهـــله ** ويعديهـــم عند الفســــاد اذا فسد
يعظم في الدنيا بفضل صلاحه ** ويحفظ بعد الموت في الاهل والولد
البيتان أيضا من ( بحر الطويل )
.
سبب تسمية البحر الطَّوِيْل بهذا الاسم:
سُمِّي َهذا البحر بهذا الاسم؛ لأنه طال بتمام أجزائه فهو لا يستعمل مجزوءًا ولا
مشطورا ولا منهوكا .. وعدد حروفه يبلغ ثمانية وأربعين حرفا وذلك في حالة التصريع..
والتصريع هو: إلحاق العروض بالضرب في زيادة أو نقصان .
.
<>><<>
.
ويقول ((المعــذل البكــري ))
الى الله اشكو لا الى الناس انني ** ارى صالح الاعمال لا استطيعها
أرى خلــة في أخــــوة وقرابــة ** وذي رحم ما كنت ممن يضيعـها
البيتان من ( بحر الطويل )
.
استعمال البحر الطَّوِيْل:
لا يستعمل البحر الطويل إلا تاما مكتمل التفعيلات وجوبا هكذا :
( فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ ** فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ )
.
<>><<>
.
ويقول (على بن الجــهــم )
.
ولم ارى اغدى لامريء من قرابة ** ولا سيــــما ان كــان جارا أو ابنا
ومن شكر العرف استحق زيـــادة ** كما يستحق الشكر من كان منعما
البيتان من ( بحر الطويل)
.
أعاريض البحر الطَّوِيْل وأضربه مع التمثيل:
للبحر الطَّوِيْل عروض واحدة وثلاثة أضرب:
=اوله صحيح
=وثانيه مقبوض
=وثالثة محذوف
.
<>><<>
.
ويقول ( أحمـد شوقي )
.
اذا كــــان في الآجال طـــول وفسـحة ** فمــــا البين الا حادث متوقع
ومـا الأهــــــل والأحبــــاب الا لآليء ** تفرقها الأيام والسمط يجــمع
البيتان من ( بحر الطويل)
.
زحافات وعلل البحر الطَّوِيل:
= الْكَفّ وهو:(حذف السابع الساكن)
= الْقَبْض (حذف الخامس الساكن)
= الْخَرْم (حذف أول الوتد المجموع أول التفعيلة)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.
.
:الــخاتـمـة
.
روى عن البخاري ومسلم عن أبي أيوب رضي الله عنه أن أعرابياً عرض لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في سفر، فأخذ بخطام ناقته ـ أو بزمامها ـ ثم قال: يا رسول الله: أخبرني بما يقربني من الجنة ويباعدني من النار قال:: فكف النبي صلى الله عليه وسلم ثم نظر في أصحابه، ثم قال: (لقد وُفِّق أو هدي، قال: كيف قلت)، قال: فأعادها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:(تعبد الله لا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم؛ دع الناقة)، وفي رواية: (وتصل ذا رحمك) فلما أدبر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن تمسك بما أمرته به دخل الجنة ) .
.
وفي سنة الحبيب صلوات الله وسلامه علـيه ما يدل على أن صـلة الأرحاممـن أسباب حصول الخيرات وزيادة العمر والاحاديث كثيرة نذكر منهـا ما رواهابـن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الها صلى الله علـيه ولـم( إن الله ليعمر بالقوم الديار ويثـمر
لهم الأمـوال وما نظر إليهم منذ خلقــهمبغضا لهـم قيل: وكيـف ذاك يا رسول الله قال بصلـتهم ارحامهم ).
.
ورويعن عائشـة رضي الـله عنها أن النبـي صلى الله عليه وسلم قـال لهـا ( أنـه من أعطى حظــه من الرفـق فـقد أعطى حظه من خير الدنـيا والآخرةوصلة الرحم وحسن الخلق وحسـن الجـوار يعمــران الديار ويزيدان في الأعمار).
.
وعن أبي أمامـة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليهوسلم
(( إن صـدقة السر تطفـىء غب الـرب وإن صنـائع المعـروف تقـيمصارع السوء وأن صلة الرحم تزيـد في العمـر وتطيله )).
.
وعن عبد اللــه بن أبـى أوفـى رضي الله عنـه قــال عــن النبي صلـى الـلـه عليـه وسلم أنـه قـال:
(( إن الرحمة لا تنـزل على قـــوم فيهــم قاطــع رحم )) .
.
روى أبو داود في حديث حسن صحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قــــال فيما حدث عن ربه ، يقول الله عز وجل :
((أَنَا اللَّهُ ، وَأَنَا الرَّحْمَنُ ، خَلَقْتُ الرَّحِمَ وَشَقَقْتُ لَهَا مِنِ اسْمِي ، فَمَنْ وَصَلَهَا وَصَلْتُهُ وَمَنْ قَطَعَهَا بَتَتُّهُ )) حفظنا الله واياكم وجعلنا ممن يصلون الأرحام .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقوق النشر محفوظه للشاعر/ سيد غيث ..
