لغة راقية [ 21 ]
وقفت معكم في منشور سابق عند: / المفردة العربية و دورها في التأصيل لعلم و فكر و معرفة /
و بينت لكم أن العلم يعني إدراكا لخصائص الأشياء، و أن المعرفة تعني: قدرة على توظيف و استثمار الأشياء ضمن مكان و زمان صحيحين بما يتيح للإنسان تطورا و ارتقاء.
و اليوم أقف معكم أيها الأحباب حول مسألة: /تضمن المفردة العربية لإشعاعات فكرية ذات وميض مبهر/
□□□
أيها الأحباب:
يعمل الفكر البشري على ايجاد حلول لمشكلات الإنسان، مسترشدا في ذلك ب/ علم و معرفة/
فإن أدرك المرء ب"علم" خصائص الأشياء، و كان على "معرفة" في كيفية توظيف و استثمار تلك الأشياء، يمكنه عندها إنتاج أفكار تعد غاية في الروعة و الجمال و الإبداع - بمعنى أن الإنسان يضع بفكره حلولا لمشكلاته -
□□□
أيها الأحباب:
لئن أردنا تطبيق الكلام الذي سلف آنفا على المفردة العربية، نقول:
إنطلاقا من المثال الذي تم تناوله فيما مضى حول أحرف الجر باعتبارها مفردات عربية، أقول: لو علمنا خصائص كل حرف من أحرف الجر، ثم عرفنا كيف نضع الحرف الواحد في مكانه الصحيح من الكلام، إذن أصبح بمقدورنا صياغة نص محكم و بالتالي أصبح بمقدور قارئ =النص= أن يفهمه على نحو محكم و سديد، و أن يستنتج منه استنتاجات غاية في الدقة و السلامة تجعله معها يضع حلولا سوية لكل مشكلة تعترض حياته - و طبعا هذا بخلاف ما لو كان النص المقروء غير محكم في صياغته
![لغة راقية [ 21 ] بقلم الكاتب/ يحيى محمد سمونة لغة راقية [ 21 ] بقلم الكاتب/ يحيى محمد سمونة](https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhLvPUcjreGKxPYFQCKbqWklBWJVKYGBwqYkzyPVgq1DltWgy3NKaathqWUlcnJ-wt5FHIvJL8UPadwwJ1uK1YaUtnBYY2WEXUq2gQPO9Cb-X1Y-ECQorpR9EqW3as5Z7qBybeVLWthJPU/s16000-rw/%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2583%25D8%25A7%25D8%25AA%25D8%25A8+%25D9%258A%25D8%25AD%25D9%258A%25D9%2589+%25D9%2585%25D8%25AD%25D9%2585%25D8%25AF+%25D8%25B3%25D9%2585%25D9%2588%25D9%2586%25D8%25A9.jpg)
تعليقات
إرسال تعليق