القائمة الرئيسية

الصفحات

جاري تحميل التدوينات...

رؤيــــــة : نقدية تنويرية لديوان: سقيفة الفقراء للشاعر والناقد: سيد غيث

بسم الله الرحمن الرحيم.

اهلا بكم أحبتي الغوالي مع برنامج (شاعر وقصيدة) وحلقة اليوم مع رؤيــــــة : نقدية تنويرية لديوان: سقيفة الفقراء

للشاعر والناقد / سيد غيث ..

مقدمة:

الحمد لله الذي تتم به الامور ... والصلاة والسلام على نبـــي الهــــدى والنــــور. أما بعد:-

يعد شعر التفعيلة تحوّل عميق في البناء الموسيقي للقصـيدة لما حـــــواه من أنماط للتعبيرات الفكرية والإبداعية. من بين ثانيات الشعر العربي ظهر لنـــا في بدايات القرن الماضي لون جديد من ألوان الشعر لم يكن موجوداً بالسابق.. وهو شِعر التفعيلة أو الشعر الحر. وهو شعر قائم على تفعيـــلة لا على بحر كامل، فالشعر الحر يعتمد على تفعـــيلة واحدة في نظم القصيدة مع عدم الالتزام بطول محدد للسطر.

وهكذا تحرر الشاعر من قيود حرف الروي ومن طول التفعيلات، فخرجت لنا مدارس جديدة متنوعة أثرت الحركة الثقافية والأدبية وأمتعتنا. الشعر الحر له أصوله وتقاليده وقيوده التي يجــــب الالتزام بها، فالتجديد فــي الشعر الحر لا يقتصر على الوزن والقافية فحسب، بل اتخذ اصحاب هذه المدرسة لغة جديدة أسموها اللغة الحية، واهتموا بالصور والرموز كما اعتمدوا في بناء القصيدة على وحدة موضوعية تتعاون فيها الأفكار والمعاني والعواطف والصور والأخيـلة والجماليات المستحدثة.

وقد تميزت قصيدة الشعر الحر بخصائص أسلوبية متعددة، فقد اعتمدت على الوحدة العضوية، فلم يعد البيت هو الوحدة وإنما صارت القصيدة تشكل كلاماً متماسكاً مما أدى إلى تزاوج بين الشكل والمضمون، فالبحــــر والقافيــــة والتفعيلة والصياغة وضعت كلها في خدمة موضوع القصيدة.

وعليه فقد تغير مفهوم الشعر في العصر الحديث جذريا وجوهريا، فأصبحت دراسة القصيدة الحديثة وتوضيح بعض جوانبها من الأهمــــية بمكان كي يستبين للقــارىء العربي أهمية العمل الأدبي الإبداعي والوقوف على جماليات القصيدة. وأخيرا أقول بأن الإبداع مرتبط بالشاعر والابداع الحقيقي أكثر من ارتباطه بالصيغة والإطار الشعري.

للمزيد حول الشعر العربي الحديث، يمكنكم مراجعة مقالنا السابق في مجلة النبراس.

اقرأ المزيد...

تقريــــظ وتحليل تطبيقي لديوان "سقيفة الفقراء"

= (عن جماليات اللفظة المستحدثة في شعر السماح عبد الله)

نحن الآن نقف على ناصية ديوان من أميز دواوين شعر التفعيلة، لمدرسة مستقلة بذاتها وتجربة حياتية لشاعر كبير ثائر .. تعارك مع الحياة بكل مفرداتها التي شكلت وجدانه فأخرج لنا ديوان يحمل بين صفحاته قصائد حبلى بالمعاني التي جسدها في قصائده، مستخدماً صوراً غاية في الجمال، مع الدمج بين تركيبات الجمل التي وضعت الشاعر في صفوف أهل الإبداع المتميزين حقًا.

وتعد الصورة الفنية واحدة من أبرز أدوات الشعراء في بناء قصائدهم وتجسيد أحاسيسهم ومشاعرهم، والتعبير عن أفكارهم وتصوراتهم بأخيلة خصبة تحرك في القارئ الأحاسيس والوجدان … وأرى أن السماح عبد الله قد أخذ بنا إلى ما قصد إليه، ليشنف فينا الأذان ويسعد على مدى ترانيمه الوجدانية.

ليترك بصمة بارزة في نصوصه الشعرية، لتصبح أعماله التجديدية علامة فارقة تدل على تطور الشعر العربي في عصرنا الأني.

= (النقد التطبيقي لقصائد السماح عبد الله)

في هذا النقد، نقوم بإسقاط قواعد البلاغة والعروض واللغة على النصوص المختارة من ديوان (سقيفة الفقراء)، بهدف تحليل القدرة البلاغية والعروضية للشاعر في معالجة النصوص بطريقة تجمع بين السهولة واليسر وتقديس المفردة العربية المستحدثة.

الهدف هو: إعادة تركيب النص بعد تفكيكه، مع التركيز على دور الصور الفنية والأسلوبية في التعبير عن الأفكار والمشاعر.

  • وحدة العضوية: فالقصيدة تشكل كلاماً متماسكاً وليس البيت وحده.
  • التعبير عن الوطن والإنسان: الوطنية والعروبة تتجلى في النصوص المختارة.
  • اللغة المستحدثة: استخدام مفردات جديدة يضفي طابعاً إبداعياً على القصيدة.
  • التوازن بين الشكل والمضمون: كل عناصر النص (التفعيلة، القافية، الصور، الصياغة) في خدمة الموضوع.

ولمزيد من أمثلة الشعر الحديث والمقارنة بين الشعر الكلاسيكي والحر، يمكنكم الاطلاع على مقال “حين يكتب الصمت قصيدته: تأملات في الشعر الحديث” في مجلة النبراس.

اقرأ المزيد...

مختارات من أشعار "سقيفة الفقراء" وتحليل نصوص مختارة

في ما يلي أربعة نماذج من القصائد التي تبرز تنوع التجربة الشعرية للسماح عبد الله بين الوطنية، الألم، الحنين، والرمزية:

من قصيدة (خُطُوات القادِم) – يوليو 1980م:

لابد يجيءْ..!
كي تتدحرج شمس الحرية في طرقات بلادي
والقمر يضيءْ..!
يعطي للفقراء وللجوعى عيدان الحنطةِ وجلابيب الفرحـةْ…

هذا النص يجمع بين الإحساس الوطني العميق والرمزية الشعرية العالية، ويبرز قدرة الشاعر على تصوير الوطن ككائن حي نابض بالأمل والعطاء.

من قصيدة (يا وجع الأمنيات البعيدة) – أبريل 1982م:

تعودين..
أعددت بدمي المستباح دهوراً زهوراً…
يا وجع الأمنيات البعيدة… يا مهرجان الحنين…

يشير هذا النص إلى المدى الشخصي والوجداني للشاعر في التعبير عن الحنين والوطن، كما يعكس مهارته في استحداث لغة شعرية تجمع بين العاطفة والرمزية.

من قصيدة (ا لآخرُونْ) – 1984م:

يمرّون مثل الوحيدين قدّام بابي.. ولا يطرقونْ
أربّت ما بي.. أصبّ لي الشاي… وأسمع ما يتيسر من عزفة الناي…

هنا يلعب الشاعر على وتر الانعزال والتأمل، مستخدمًا مفردات مستحدثة أضافت نكهة مختلفة إلى النص الشعري.

من قصيدة (سيِّدةٌ اسمها فلسطين) – 1983م:

سيدة ترعى صمت الوقتِ وتحمل زهر الصبار…
تخطو ناحية المقبرة الأولى وتزينها بالأزهار… وتترتل فاتحة القرآن…

يُجسد هذا النص الالتزام الوطني والعروبي، ويصور فلسطين كرمز حي في الشعر، مع تصوير جنائزي شاعري للشهداء.

لهواة الموسوعات الشعرية والمقارنات بين الشعر العربي الكلاسيكي والحديث، أنصح بزيارة مقال “تحليل قصيدة ملكٌ بأفق الرمل هلَّ كريماً” للمقارنة بين الأساليب.

اقرأ المزيد...

تحليل نقدي شامل: الموسيقى، الإيقاع، والرؤية الثقافية

🔹 التحليل الموسيقي والإيقاعي

تتميز نصوص السماح عبد الله بإيقاع موسيقي داخلي ناتج عن:

  • التكرار والتوازي لتأكيد الرسائل الوطنية والوجدانية.
  • الموسيقى الداخلية للكلمات: استخدام أحرف الرنين وتأثيرها على النفس.
  • التجديد في الصور البلاغية: مزيج بين الصور الكلاسيكية والمستحدثة.
  • توظيف الرمزية بذكاء: مثل الوطن، الفقر، الحرية، الشهداء، كرموز شعرية قوية.

🔹 البُعد الثقافي والتاريخي

يعكس الديوان وعي الشاعر بثقافته وتجربته الحياتية، ويمكن تتبع مرحلة إصدار الطبعة الأولى عام 2004 بوصفها نقطة تحول في مساره الشعري. الديوان يمثل جسرًا بين الشعر الكلاسيكي وتجربة الشعر الحر في العصر الحديث.

ولمن يرغب بالغوص في مفاهيم الرمزية والحداثة في الشعر العربي، أنصح بقراءة مقال “الرمزية في الشعر العربي: لماذا يلجأ الشعراء إليها؟”.

🔹 خلاصة التحليل

دِيوان "سقيفة الفقراء" يجمع بين الأصالة والحداثة؛ يحافظ على أصول الشعر العربي، ويقدم لغة حية مستحدثة. النقد التطبيقي يبرز قدرة الشاعر على الدمج بين الفكرة والموسيقى واللغة، مع نقل الرسائل الوطنية والعاطفية للقارئ بصورة جذابة ومؤثرة.

كما أن المحافظ على وحدة موضوعية في القصيدة، واستخدام المفردة المستحدثة، يمنح الديوان طابعاً خاصاً ومميزاً داخل فضاء الشعر العربي.

اقرأ المزيد...

الخاتمة والتوصيات

وبهذا نختتم دراسة ديوان "سقيفة الفقراء" للشاعر السماح عبد الله، الذي أضاء لنا سماء الشعر الحر بتجربته العميقة والفريدة. سلطنا الضوء على نصوص مختارةبعناية ، لنبرز جماليات اللفظة المستحدثة، وفنيات كتابة قصيدة التفعيلة، مع التركيز على الوحدة العضوية للقصيدة وتوظيف الصور والرموز الفنية.

نأمل أن يكون هذا التحليل قد أضاف للقارئ رؤية نقدية أوسع وفهمًا أعمق لتقنيات الشعر الحديث وأثره في نقل المشاعر الوطنية والوجدانية.

توصيات للقراء والمهتمين بالأدب

  • اقرأ الديوان كاملاً لتستشعر تنوع الأساليب والرموز الشعرية.
  • راقب التجديد في المفردة والأسلوب الفني لمقارنة الشعر التقليدي بالشعر الحديث.
  • حاول تحليل بعض القصائد بنفسك لتطوير مهارات النقد التطبيقي.
  • شارك تحليلك مع زملائك المهتمين بالأدب العربي لتبادل الأفكار وتعميق الفهم.

ختامًا، تحية إجلال لكل من أثرى الحراك الأدبي والفكر الثقافي بكل جديد ومفيد. ونشكر كل شاعر أو كاتب يسعى لتقديم الإبداع الحقيقي والمساهمة في إثراء الأدب العربي.

بقلمي // سيد غيث

هنا نص الجزء الأول من المقال …

اقرأ المزيد...

هنا نص الجزء الثاني من المقال …

اقرأ المزيد...

هنا نص الجزء الثالث من المقال …

اقرأ المزيد...

هنا نص الجزء الرابع من المقال …

اقرأ المزيد...

هنا نص الجزء الخامس والخاتمة مع التوقيع والحقوق …

تعليقات

التنقل السريع