القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

زهــد الــشعــراء العـــرب ...للشاعر : سيد غيث

المحتويات
    لا يوجد عناوين
.................** بسم الله الرحمن الرحيم **...................
.
.
أهلا ومرحبا بكم أحبتي الغوالي مجددا مع البرنامج الرمضاني
.....................(( قطائف رمضانية ))........................
.
وأولى حلقات هـــذا البرنامج في شهــــر رمضـــان المبـــــارك
..............مع (( زهــد الــشعــراء العـــرب ))................

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.
تقديــــــم:
.
الحمد لله، الحمد لله الذي تفرَّد بالخلق والتدبير، وتصرَّف بالحكمة البالغة وبديع
التقدير لا يعزُب عنه مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء وهو اللطيف الخبير.
.
يقول : جل وعلا (﴿
وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنسَ نصيبك من الدنيا
وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين
﴾)
عن سهل بن سعد الساعدي قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال :
يا رسول الله دلني على عمل إذا عملته أحبني الله ، وأحبني الناس ، فقال : ازهد 
في الدنيا يحبك الله ، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس . حديث حسن رواه ابن 
ماجه وغيره بأسانيد حسنة .
.
اسلامنا الحنيف أحبتي الغوالي ..لا يُرغب عن الدنيا بل يرغب عن حرامها ولا
يُرَغب فيها بل يرغب في العمل الصالح والاسلام لا يُزهــــد الناس في الـدنيا 
ليتركوها بالكلية وينقطعوا إلى الآخرة، ولا يرغبهـــــم في الآخرة ليقبلوا عليـها 
بالكلية ويتركوا الدنيا؛ بل يتخذ بين ذلك سبيلا، هو الجـــــمع بين خيري الدنيا 
والآخرة. أما زهد النساك الذين انقطعوا عن الدنيا بالكلية، ورغبوا فـــي الآخرة.
ومن صفات المؤمن صفة الزهد. ولكن هناك مفهوم خاطئ عن الزهد وهـو أن
تكون فقيرا ليس عندك من أمر الدنيا شيء. ولكن في الحقيقـــة ليس الزهد أن 
لاتملك شيء ولكن الزهد أن لايملكك أي شيء.
.
تعريف الزهــــــد:
.
الزهد هو النظر إلى الدنيا بعين الزوال، وهو ايضا عزوف النفس عن الدنيا 
بلا مطامع في زخرفها الخادع .
.
المعنى اللغوي للزهد:
الزهد ضد الرغبة والحرص على الدنيا. ومادتها اللغوية زهد يزهد زهدًا فهو
زاهد من الزهادة.
.
والمُزْهدُ: القليل المال، والقليل الشيء، وإنما سُمِّي مُزْهدًا لأن ما عِنْدَه يُزْهَد 
فيه ويقال رَجل زَهيد العين إذا كان يُقنعُه القليلُ جعلنا الله ممن يقنعون بالقليل
فيبارك فيه الله .
.
(( الشعراء الزاهدين في العصر الجاهلي ))..
.
.
=((زيد بن عمر بن نفيل )) ابن عم عمر بن الخطاب.. 
وهـو مؤمـــن حنيفــي وهو يعد أحـد أشهر الموحـدين في الجاهلــية
نبذ عبادة الأصنام ..في الجاهلية ووحد الله باحثاً عن دين إبراهـيم الحنيف. ارتحل
فـــي الجزيرة العـربية والشام والعراق باحـثاً عن الإسلام وهناك قابل أحبار اليهود والنصــارى وعلــم أن نبيــاً سيبعث ولم يقتنع باليهودية و لا النصرانية فظل على حنيفيــته إلا أن أحـد الأحبـار قـال له إرجع فإن النبي الذي تنتظره قريبا سوف يظهر فيعم الأرض خيرا وسلاما.
في أرضك فرجع زيد إلى مكة وقد لقي محمداً غير ما مرة، غير أنه لم يدرك البعـثة وذكر عنــه النبي أنه كان يأبى أكل ما ذبـح للأصنام ..وهـو القائـل:
.
واسلمت وجهي لمن اسلمت ** له الارض تحمل صخــرا ثقالا
دحاها فلما رآهــــا اســـتوت ** على الماء ارسى عليها الجبالا
واسلمت وجهي لمن اسلمت ** لــه المزن تحمــل عذبــا زلالا
اذا هي سيقـت الى بلـــــــدة ** اطاعت فصبت عليــها سجالا

.
>><<
.
=(( ورقة بن نوفل الأسدي القرشي )) 
وهو ابن عم خديجة بنت خويلد زوجة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكان
حنيفا موحدا في عصر الجاهلية.و بعد نزول الوحي على محمد بن عبد الله 
استدعي ورقة بن نوفل لبيت خديجــة فأقـــــر له بالنبوة .. 
وهو القائل :
لقد نصحت لاقوام وقلت لهــــــــــم**انا الـــنذير فلا يغـــــرركم احــد
لا تعبدون الها غير خالقــــــــــــكم ** فان دعوكم فقـــــولوا بيننا جدد
سبحان ذي العرش سبحانا نعوذ به ** وقيل قد سبح الجودي والجـمد
.

>><<
.
=(( لبـــيـــــد )) 
.
أبو عقيل لَبيد بن ربيعة بن مالك العامِري من عامر بن صعصعة من قبيلة 
هوازن صحابي وأحد الشعراء الفرسان الأشراف في الجاهلية أدرك الإسلام 
ووفد على النبي (صلى الله عليه وسلم) مسلما ولذا يعـــد من الصحابة ومن 
المؤلفة قلوبهم يقول:
ارى الناس لايدرون ما قدر امرهم ** بلى كل ذي راى الى الله وائل
الا كل شيء ما خــــلا الله باطــل ** وكــــل نعيــــــم لا محالة زائل

.
.
(( الشعراء الزاهدين في العصر الاموي )) 
.
=(( ذُو الــــــرُمَّــــة ))
والرُمَّة بضم الراء الحبل البالي.. وهو.. غيلان بن عقـبة بن مســعود العدوي 
التميمي من شعراء العصر الأموي من فحول الطبقة الثانية في عصره. يقـول:
.
يارب قد اشرفــــت نفس وقــــــد علمت ** علما يقينا لقد احصيــــــت آثاري
يا مخرج الروح من جسدي اذا احتضرت**وفرج الكرب زحزحني عن النار

.
= (( الفــــرزدق )) 
الفرزدق شاعر من شعراء العصر الأموي واسمه همام بن غالب بن صعصعة 
سمي بالفرزدق لضخامة وجهه ومعناها الرغيف يقـــول :
.
خاف وراء القبر ان لم يعافني ** اشد من القبر التهـــابا واضيقا
اذا جاءني يوم القيامـــة سائق ** عنيف وسواق يسوق الفرزدقا

.
>><<
.
= (( ابـــن اذيــنـه )) 
هو: أبو عامر عروة بن أذينة الليثي الكناني تابعي جليل وشاعر من شعراء المدينة المنورة وهو معدود في الفقـهاء والمحدثين وأحد ثقات أصحاب حديث رسول الله يقول:
وأن حظ امرىءٍ غيري سيبلغه ** لابـد لابــــد أن يحـتــــازه دونــي
لا خير في طمع يدني لمنقصـةٍ ** وغفــة من قوام العــيش تكـفـيني
لا أركب الأمر تززي بي عواقبه** ولا يعـاب به عرضي ولا دينـي
كم من فقيرٍ غني النفس تعــرفه**ومن غني فقير النفـــس مـسـكــين

.
((الشعراء الزاهدين في العصر العباسي )) 
.
=(( أبو نواس.. الحسن بن هانئ الحكمي الدمشقي ))
هو :شاعرعربي من أشهر شعراء العصر العباسي. يكنى بأبي عـلي وأبي نؤاس 
قال فيـه ابن المعتز كان أبو نواس عالماً فقــيهاً عــارفاً بالأحكام والفتيا يعرف 
قد يعجبك ايضا

محكم القرآن ومتشابهه وناسخه ومنسوخه.وهـــو القائــل:
.
ايا من ليس لي منه مجــير ** بعفوك مـــن عذابك استجير
انا العبد المقـــــر بكل ذنب ** وانت السيد المـــولى الغفور
فان عذبتني فبســـوء فعلي ** وان تغـــــفر فانت به جديرا
فـــــر اليك منـــك واين الا ** اليك يـــفر منــــك المستجير

.
=(( ابــــــو العتــــاهيـــــــة ))
هو: إسماعيل بن القاسم بن سويد العيني، أبو إسحاق كان بائـعـــا للجرارمال
إلى العلم والأدب ونظم الشعر حتى نبغ فيه .وأبو العتاهية كنية غلبت عليه 
لما عرف به في شبــــابه من مجون ولكنه كف عن حياة اللهو والمجون
ومال إلى التنســك والزهد .
وهو حقا شاعر مكثر، سريع الخاطر، في شعره إبداع، يعد من مقدمي المولدين
من طبقة بشار وأبي نواس وأمثالهما. كان يجيد القول في الزهد والمديح وأكثر 
أنواع الشعر في عصره. ولد ونشأ قرب الكوفة، وسكن بغداد.
كان في بدء أمره يبيع الجرار ثم اتصل بالخلفاء وعلت مكانته عندهم. وهجر 
الشعر مدة، فبلغ ذلك الخليفة العباسي المهدي، فسجنه ثم أحضره إليه وهدده 
بالقتل إن لم يقل الشعر، فعاد إلى نظمه، فأطلقه. توفي في بغداد.
يقـــــول..
حتى متى انت في لهو وفي لعب ** والموت نحوك يهوي فاغرا فاه
ما كل ما يتمنى المـــرء يدركـــه ** رب امريء حتـــفه فيمــا تمناه
تغتر للجهل بالدنيــــا وزخــرفــها ** ان الشقي لمــــن غرتـــه دنياه

>><<
=(( أبــو العـلاء المـــعـــري ))
هو: أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعيالمعــري شاعر وفيلســوف وأديب
عــربي من العصـر العباسي . لُقـــب بـرهيـــــن المحبسين أي محبس العمى
ومحبس البيت وذلك لأنه قد اعتزل الناس بعد عـودته من بغـــــداد حتى وفاته
عاش المعري بعد اعتزاله زاهـداً فـــي الدنيا معرضاً عن لذاتهــا .
= من أقوال الدكتور / طه حسين في ( ابو المعري ) يقول: ..أبا العلاء قد هداه عقله
إلى أن لهذا العالم خالقـــــاً وإلى أن هذا الخالق حكيم. لا يشك في ذلك أو على الأقل
لا يظهر فيه شكاً.
.
=من أقوال بنت الشاطئ عائشة عبدالرحمن في أبي العلاء .. تقول:.شهد له الذين عرفوه عن قرب بنقاء العقيدة ورسوخ الإيمان.ويقــــول ابو العــــلاء :
.
غير مجد في ملتي واعتقـــادي ** نوح باك ولا تـــــرنم شــاد
صاح هذي قبورنا تملا الرحب ** فاين القبـور من عهـــد عاد
تعب كلــها الحياة فمــــا اعجب ** الا من راغــــب في ازدياد
واللبيب اللبيب من ليـــس يغتر ** بكــون مصـــيرة للفـــــساد

.
>><<
.
= (( ابــــن حمـــــديــــــس ))
هو:أبو محمدعبد الجبار بن أبي بكر الصقلي شاعر عربي ولد ونشأ في صقليـة 
ثم تركهـــــا ورحل إلى الأندلس.. مدح المعتمد بن عباد وكان من شعراء بلاطه 
وهــــو القـــائـــل :
يا ذنوبي ثقلت والله ظهــــري ** بان عذري فكــيف يقبـــل عذر
كلما تبت ساعة عدت اخـرى **لضروب من سوء فعلي وهجري
واجرني بما جنـــاه لسانــــي ** وتناجـــت به وســاوس فكــــري

.
>><<
.
= (( جمال الملك البغدادي )) 
هو :جمال الملك أبو القاسم علي بن أفلح العبسي البغدادي كان شاعراً حسن المديح محبوباً لذلك عند الرؤساء في عصره يقـول :
.
ومن المروءة للفتى ** ماعاش دار فاخـــرة
فاقنع من الدنيا بها ** واعمل لدار الآخرة
هاتيك وافية بما ** وعدت وهـــذي ساخرة

.
=(( اليحصبي اللوشي )) 
هو:محمد بن عبد الله بن سعيد السلماني اللوشي الأصل الغرناطي الأندلسي أبو
عبد الله الشهير بلسان الدين ابن الخطــيب وله كتـاب الإحاطـة فـــــي أخـــبار 
غرناطـة ويعتبر موسوعة تاريخـــية وأدبية وجغرافية وهو من أهــم المصادر
التاريخية للأندلس .يقـــول:
ليس للمرء اختيار في الذي ** يتمنى من حراك وسكون
انمــــــا الامـر لرب واحـد ** ان يشاء قال له كن فيكون
.
أقوال فــــي الزهـــــد:
.
من أقوال بن مسعود في الزهد:
قال ابن مسعود لأصحابه : أنتم أكثر صلاة وصوماً ، وجهاداً من أصحاب محمد 
وهم كانوا خيراً منكم ، 
قالوا : كيف ذلك.. ؟ قال : كانوا أزهد منكم في الدنيا وأرغب منكم في الآخرة .
.
من اقوال الحسن البصري في الزهد:
الزهد في الدنيا يريح القلب والبدن .
.
من اقوال سفيان الثوري في الزهد:
الزهد في الدنيا هو الزهد في الناس .
.
من اقوال الامام مالك في الزهد:
بلغني أنه ما زهد أحد في الدنيا واتقى إلا نطق بالحكمة .
.

من اقوال أبو داود صاحب السنن:
كانت مجالس أحمد يقصد ( الامام احمدابن حنبل) مجالس الآخرة لا يذكر فيها شيء
من أمر الدنيا ، وما رأيته ذكر الدنيا قط وذلك لزهده فيها .

.
من اقوال الامام احمد بن حنبل في الزهد:
الزهد في الدنيا يأتي على ثلاثة أوجه.. الأول: ترك الحرام، وهو زهد العوام
والثاني: ترك الفضول من الحلال، وهو زهد الخواص في الدنيا وما فيها .

.
.
الخاتمــــــــة:
.

صنفت الناس على ثلاثة : (( زاهد - وصابر - وراغب )) فأما الزاهد فأصبح قد خرجت الأفراح والأحزان من قلبه عن اتباع هذا الغرور ، وهو لا يفرح بشيء من
الدنيا أتاه ، ولا يحزن على شيء من الدنيا فاته ، لا يبالي على عسر أو يسر ، فهذا المبرز في زهده .
والزهد في الدنيا أحبتي.. هو ما كان عليه رسول الله وأصحابه، فهو ليس بتحريم الطيبات وتضييع الأموال، ولا بلبس المرقع من الثياب، ولا بالجلوس في البيوت وانتظار الصدقات، فإن العمل الحلال والكسب الحلال والنفقة الحلال, عبادة يتقرب 
بها العبد إلى الله؛ بشرط أن تكون الدنيا في الأيدي، ولا تكون في القلوب، وإذا كانت الدنيا في يد العبد لا في قلبه، استوى في عينه إقبالها وإدبارها، فلم يفرح بإقبالها، ولم يحزن على إدبارها.
.
والمسلمون في عباداتهم يجمعون بين تحقيق العبودية لله وتوحيد الإخلاص له وبين شهود المنافع وابتغاء فضل الله .
.
كان داود وسليمان عليهما السلام من أزهد أهل زمانهما، ولهمـــا من الملك والمال 
والنساء ما لهما، وكان نبينا محمد صلى الله عليــــــه وسلم من أزهـــد البشر على الإطلاق، وقدوة الزاهدين، وكان يأكل اللحم والحلوى والعسل ويحب النساء والطيب والثياب الحسنة وكان علي بن أبي طالب وعبد الرحمن بن عوف والزبير وعثمان بن عفان رضي الله عنهم أجمعين - من الزُّهاد على ما كان لهم من الأمــــوال الكثيرة 
وقد قيل للإمام أحمد: أيكون الرجل زاهدًا ومعه ألف دينار؟ قال: نعم، على ألا يفرح 
إذا زادَت، ولا يحزن إذا نقَصَت، قال - رحمه الله -: ولقد كان الصحابة أزهد الأمة
معما عندهم من الأموال.
.
ومن اعتمد على الله احبتي الغوالي كفاه، ومن سأله أعطاه، ومن استغنى به أغناه، والقناعة كنزٌ لا يفنى، والرضا مالٌ لا ينفَد، وقليلٌ يكفي خيرٌ من كثيرٍ يُلهِي، والبرُّ 
لا يبلى، والإثم لا يُنسى، والديَّان لا يموت ..حفظنا الله واياكم .. ورمضانكم كريم ..
------------------------------------------------
حقوق الاعداد والنشر محفوظه للشاعر/ سيد غيث ..
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏نص‏‏‏‏